مهرجان تطوان للسينما المتوسطية: 8 أفلام وثائقية في المسابقة

المخرج العراقي قيس الزبيدي يترأس لجنة التحكيم منزل الجقول لطالا حديد ضمن المنافية

تدخل ثمانية أفلام مسابقة الفيلم الوثائقي للدورة 24 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط الذي يقيم دورته ال24 مابين 24 و 31 مارس بمدينة تطوان.

منزل الحقول لطالا حديد

وتشارك المخرجة المغربية طالا حديد في هذة الميابقة بفيلم “منزل في الحقول” الفائز بجائزتي لجنة التحكيم والتوضيب للمهرجان الوطني للفيلم في دورته الاخيرة بطنجة.

كما نجد ضمن هذه المسابقة فيلم “اصطياد أشباح” للمخرج الفلسطيني رائد أنضوني، الحاصل على عدة جوائز في مهرجانات دولية وفيلم “صيف طويل حارق في فلسطين” للفرنسية من أصل فلسطيني نورما ماركوس، والفيلم الإسباني “طرد مشبوه” لصوفيا كاطلا وروزا بيريز، والفيلم اللبناني السوري “مظلم” لسداد كنعان، والفيلم الإيطالي “جبال الأبنينو” لإيميليانو دانتي فالنتينا، والفيلم الفرنسي “أرمونيا وفرانكو وجدي”، للادجوانط كسافيي، والفيلم اللبناني السوري “194 نحنا ولاد المخيم”، لسامر سلامة.

ويرأس لجنة تحكيم هذه الفئة المخرج العراقي قيس الزبيدي. وهو باحث في تاريخ السينما ونظريتها، وله دراسات حول السينما والدراما والأعمال التلفزية. كما اشتهر بصناعة الأفلام الوثائقية، وارتبط اسمه خاصة  بأفلامه حول القضية الفلسطينية. . من أفلامه الوثائقية “بعيدا عن الوطن”،(1969) ، و”شهادة الأطفال الفلسطينيين في زمن الحرب” (1972)، و”وطن الأسلاك الشائكة”  (1980)، و “فلسطين، سجل شعب” (1984)، و”واهب الحرية” سنة (1989)، و”مياه قيد الاحتلال” (2008)، و”محكومون بالأمل”، (2009)، و”من أسكت الصافرة” (2010)، إلى جانب فيلمه الروائي الطويل “اليازرلي”.

قيس الزبيدي، رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية

ومن أهم مؤلفاته في حقل السينما كتاب “فلسطين في السينما”، وكتاب “المرئي والمسموع في السينما”، و”الوسيط الأدبي في السينما”، و”مونوغرافيات في نظرية وتاريخ صورة الفيلم”…

كما تضم لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الكاتبة والناشرة المغربية نادية  السالمي، صاحبة أول دار نشر متخصصة ومتوجهة إلى الأطفال، وهي دار “يوماد”، والكاتب والسينمائي الفرنسي آدم بيانكو، والباحث والسينمائي الإسباني خوان كارلوس بادرون.

وتقدم عروض المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي في قاعة سينما المعهد الفرنسي بتطوان.

 

لائحة مسابقة الأفلام الوثائقية

  1. اصطياد أشباح، رائد أنضوني، فلسطين، قطر، فرنسا، سويسرا، 2017
  2. منزل في الحقول، طالا حديد، المغرب ، قطر ، فرنسا
  3. صيف طويل حارق في فلسطين، نورما ماركوس، فرنسا، فلسطين، 2017
  4. 194 نحنا ولاد المخيم، سامر سلامة، لبنان، سوريا، 2017
  5. جبال الأبنينو، إيميليانو دانتي فالنتينا، إيطاليا، 2017
  6. أرمونيا وفرانكو وجدي، لادجوانت كسافيي، فرنسا، 2017
  7. مظلم، سداد كعدان، لبنان، سوريا، 2017
  8. طرد مشبوه، صوفيا كاطلا وروزا بيريز ماسدو، إسبانيا، 2017

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X