المهرجان الوطني للفيلم: 12 فيلما طويلا وثائقيا في المسابقة الرسمية   

يشارك 12 فيلما وثائقيا في المسابقة الخاصة بالفيلم الطويل الوثائقي ضمن فعاليات الدورة 21 للمهرجان الوطني للفيلم التي ستنعقد ما بين 28 فبراير و07 مارس 2020.

وستتبارى هذه الافلام لنيل الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، تمنحهما لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أعضاء.

ونجد ضمن هذه اللائحة بعض الافلام التي سبق لها المشاركة في مهرجانات دولية أو نالت جوائز وطنية أو دولية. وعلى رأسها “أموسو” الذي تم اختياره السنة الرسمية ضمن البرنامج الرسمي لأهم مهرجانيين للوثائقي في العالم، هوت دوكس الامريكي حيث نافس على الجائزة الكبرى للمهرجان، ومهرجان أمستردام للفيلم الوثائقي. ويتابع الفيلم مقاومة سكّان إميضر، جنوب شرق المغرب، لجشع شركة معادن تسعى لطردهم من أراضيهم لاستغلال منجم الفضّة.

كما يشارك في هذه الفئة أحد الاسماء المكرسة في مجال الفيلم الوثائقي في المغرب، المخرج علي الصافي، بفيلمه “الذاكرة 70” والذي يتابع فيه نفض الغبار عن الذاكرة الجماعية المغربية من خلال الحفر في سنوات السبعينات المظلمة وخلفياتها الاجتماعية، السياسية والثقافية.

كما نجد فيلم “الحرب المنسية” لأسماء المدير الحائز على الجائزة الكبرى وجائزة الإخراج لمهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني في دورته الأخيرة، وكذلك “المخيال” لأحمد بوشكلة، المتوج بجائزة المونتاج في نفس المهرحان.

وتضم اللائحة أيضا “في عينك كنشوف بلادي” لكمال هشكار و”مكان تحت الشمس” لكريم عيطونة الذين سبق عرضهما ضمن برنامج بانوراما السنما المغربية لمهرجان مراكش للفيلم في دورته الأخيرة.

كما نسجل عودة كل من المخرجين مريم بكير ومحمد الشريف طريبق للوثائقي. الاولى  بفيلم “أمهات” والثاني ب “مجمع الحباب“.

وللإشارة، فلأول مرة في المهرجان الوطني للفيلم يتم إحداث مسابقة خاصة بالفيلم الوثائقي في المهرجان الوطني للفيلم. حيث جرت العادة في الدورات السابقة للمهرجان بإدماجها في نفس المسابقة مع الافلام الروائية الطويلة، مع وضع كوتا بألا تتجاوز فيلمين وثائقيين فقط ضمن المسابقة، مما كان يشكل إجحافا في حق بعض الإعمال الوثائقية التي حرمت من حق المشاركة في المهرجان في دوراته الأخيرة.

مقابل ذلك، ونظرا لعدم تجاوز عدد الأشرطة الوثائقية المقدمة خلال هذه الدورة 15 فيلما، فقد برمج منظمو المهرجان كل هذه الافلام المسجلة في مسابقة الوثائقي دون اختيار مسبق، مما قد يثير النقاش حول المستوى الفني والتقني لبعض هذه الافلام.

وللتذكير فقد عادت الجائزة الكبرى  للمهرجان الوطني في دورته الاخيرة للفيلم الوثائقي “نبض الأبطال” للمخرجة هند بن صاري.

وفيما يلي لائحة أفلام المسابقة الرسمية الخاصة بالفيلم الطويل الوثائقي:

  1. “عين أبربور”، سيدي محمد فاضل الجماني
  2. “المخيال”، احمد بوشلكا
  3. “أمغار”، بوشعيب المسعودي
  4. أموسو” ، نادر بوحموش
  5. “بصيري، المشهد المفقود”، لبنى اليونسي
  6. في عينك كنشوف بلادي“، كمال هشكار
  7. “الحرب المنسية”، أسماء المدير
  8. “حديقة تسونامي السحرية”، أنس ولد امحمد
  9. مجمع الحباب“، محمد الشريف طريبق
  10. “أمهات”، مريم بكير
  11. الذاكرة 70” (قبل زحف الظلام)، علي الصافي
  12. مكان تحت الشمس“، كريم عيطونة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X