الجائزة الكبرى للفيلم القصير لمهرجان ساندانس لفيلم مغربي

فاز الفيلم القصير “لايهم إن نفقت البهائم للمخرجة صوفيا العلوي بالجائزة الكبرى للجنة تحكيم مهرجان ساندانس الامريكي.

وحصل الفيلم الذي كتبته وأخرجته المخرجة الشابة صوفيا العلوي على أرفع جائزة للجنة التحكيم من بين 74 شريطا قصيرا تنافست على جوائز هذا المهرجان، تم اختيارها بدورها من بين 10.397 شريط توصل بها المهرجان.

ويحكي فيلم “لايهم إن نفقت البهائم، وهو إنتاج مغربي فرنسي، رحلة عبد الله، راعي غنم في أعالي الجبال، يضطر لتحدي صعاب الطقس والطريق لجلب الكلإ من مركز القرية لقطيعه الصغير لانقاده من الموت. لكن هذه الرحلة تتحول لمغامرة حقيقية حين يكتشف عبد الله أن كائنات غريبة قد غزت العالم واضطرت الاهالي لإفراغ مساكنهم وأماكن أعمالهم هلعا من هذا الوافد الغريب.

وأبدعت صوفيا الغلوي في التعبير عن هواجس هذا الراعي وما عايشه من تحولات خلال رحلته بأسلوب سينمائي يمزج إبداعيا بين عدة أنواع سينمائية من الويسترن إلى أفلام الخيال العلمي، وبإدارة جيدة لممثليها الهواة، خاصة فؤاد أوغاو، الذي تميز في اداء دور الراعي عبد الله.

ويعتبر مهرجان ساندانس من أهم المهرجانات السينمائية العالمية ومنصة استثنائية للسينما المستقلة والابداعية. كما تمثل مسابقته للشريط القصير منصة للسينما الناشئة لما توفره من فرص لتطوير وترويج السينما الشابة والجديدة.

وتجدر الإشارة ان فوز لايهم إن نفقت البهائم بالجائزة الكبرى لمهرجان ساندانس يؤهله لترشيحات أوسكار أفضل فيلم قصير للدورة القادمة من مسابقات الاوسكار.

كما أن الفيلم سيشارك في مسابقة الدورة القادمة من مهرجان كليرمون فيران (31 يناير –  08 فبراير 2020) ومن المفترض أن يعرض أيضا ضمن مسابقة الفيلم القصير للمهرجان الطني للفيلم بطنجة في دورنه ال21 (28 فبراير – 8 مارس 2020).

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X