عشرة افلام عربية تدخل مسابقة الدورة الاولى لمهرجان الفيلم العربي لمكناس

تدخل عشرة افلام عربية حديثة مسابقة الدورة الاولى للمهرجان الدولي للفيلم العربي لمكناس والمنعقد ما بين  14 و 21 يونيو الحالي.

وتمثل هذه الأفلام ثمانية بلدان عربية بالإضافة إلى المغرب الذي سوف يكون ممثلا بفيلمين طويلين. وقد نم اخنيار هذه الأفلام، بالإضافة لجودنها التقنية وراهنيتها وتجذرها في ثقافة البلد الذي تمثله، طرحها لثيمات تعكس التنوع والغنى الثقافي الذي يميز العالم العربي، كما جاء في بلغ صحفي لإدارة المهرجان.

طفح الكيل – فيلم لمحسن البصري

وتتبارى هذه الافلام على خمس جوائز، وهي جائزة أحسن أداء نسائي وأحسن أداء رجالي، وجائزة أحسن سيناريو وأحسن إخراج وجائزة أحسن فيلم عربي والتي تحمل اسم الزيتونة الذهبية لمكناس. كما تمنح لجنة تحكيم شابة جائزتها لأحسن فيلم عربي.

ومن الافلام المشاركة في هذه المسابقة نذكر الفيلمين المغربيين “طفح الكيل” لمحسن البصري، المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجطفح الكيل” لمحسن البصري، المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة السنة الماضية، و”نذيرة” لكمال كمال واللذين سبق عرضه في أكثر من مهرجان مغربي وفاز بجوائز لجنتي النقد والأندية السينمائية في المهرجان الوطني الأخير.

أمينة -أيمن زيدان

وتحضر السينما المصرية من خلال فيلم “ليل خارجي” لأحمد عبد الله المقدم أيضا في مهرجان مراكش ضمن فقرة عروض خاصة ثم في المسابقة الرسمية لمهرجان السينما الافريقية بخريبكة.

ومن الافلام الجديرة بالمتابعة خلال المهرجان نذكر “أمينة” للمثل والمخرج السوري أيمن زيدان و”يوم ببيروت” للمخرج اللبناني نديم ثابت.

ويرأس لجنة تحكيم هذه الدورة الولى للمهرجان المخرج والمنتج البحريني بسام محمد الذواوي، أحد الوجوه المؤسسة للسينما في البحرين ومنطقة الخليج الحديثة عهد بالسينما.

وتضم اللجنة كذلك الممثلة المغربية فاطمة خير، والكاتب والمخرج الفلسطيني نصري حجاج، والممثلة والمخرجة الجزائرية موني بوعلام،

كما أعلن المهرجان عن تكريم شخصيات فنية وسينمائية من العام العرب. ويتعلق الامر بكل من الممثلة المصرية بوسي، الممثلين المغربي محمد مفتاح، والجزائري سيد احمد أكومي، بالإضافة للمصريين محمود قابيل، وعمرو سعد.

وفيما يلي لائحة أفلام المسابقة الرسمية:

– “نذيرة” لكمال كمال (المغرب)

– “ولادة” لعبد الله حسن أحمد (الإمارات العربية المتحدة)

– “ليل خارجي” لأحمد عبد الله (مصر)

– “تورن” لنوازد شيخاني (ألمانيا – العراق)

– “شيطان القايلة” لأحمد فوزي صالح (تونس)

– “طفح الكيل” لمحسن البصري (المغرب)

– “أمينة” لأيمن زيدان (سوريا)

– “يوم ببيروت” لنديم ثابت (لبنان)

– “دم الذئاب” لعمار سي فضيل (الجزائر)

– “سرب الحمام” لرمضان خسروه (الكويت)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X