مهرجان رأس سبارطل يستضيف السينما الهندية في دورة السينما واللا عنف

تنعقد  فعاليات الدورة السادسة لمهرجان رأس سبارطل الدولي ما بين 27 و 30 مارس الجاري بمدينة طنجة. وتحتفي هذه الدورة، المنظمة تحت شعار السينما واللاعنف، بالسينما الهندية كدولة ضيف شرف.

ويركز مهرجان رأس سبارطيل السينمائي اهتمامه هذه السنة، حسب بلاغ لمؤسسة المرصد المغربي للصورة والوسائط، المنظم لهذه التظاهرة الفنية،  على العلاقة المتداخلة التي تربط السينما وفلسفة اللاعنف والتطرف وذلك  حرصا من الجهة المنظمة على اختيار الأفلام ذات الأبعاد الثقافية والتعليمية التي تعالج هذه الظاهرة في تجلياتها المعقدة.

وسيفتتح البرنامج العام للتظاهرة يوم الأربعاء 27 مارس صباحا بعرض مجموعة من الأفلام القصيرة ومسرحية حول اللاعنف لفائدة تلاميذ بعض المؤسسات التعليمية بالابتدائي ومساء لفائدة نزيلات وأحداث المؤسسة السجنية بطنجة لخلق حوار حول تلك الأفلام بحضور طاقميها الفني والتقني.

كما تمت برمجة عروض المسابقة الرسمية لدول كإيران، والعراق، وبلجيكا، وفرنسا،والمغرب ومالطا والبوسنة وأفلام أخرى خارج المسابقة تكرم فيها السينما الهندية. كما سيتم  إحتضان مهرجانات ضيف تعنى بالسينما واللاعنف من دولة إسبانيا. وتتميز هاته الدورة بحضور منابر أعلامية وطنية ودولية ولجنة انتقاء أفلام تتكون من جامعيين من داخل المغرب وخارجه، ولجان تحكيم للأفلام الروائية القصيرة في فئة المحترفين، ولجنة دولية خاصة ب أفلام الشباب التي تفسح المجال للسينمائيين الشباب تعرض إنتاجاتهم لأول مرة ممثلة لبعض المدن المغربية كتطوان وأغادير  ومن بعض الدول الأجنبية كهولندا وإسبانيا يتلوها نقاش مع الجمهور.

ويتضمن مسابقة لأفلام الشباب بمشاركة أفلام من عدة دول. ويتخلل البرنامج العام لقاء مع المخرجين المشاركين في الدورة وممثلي بعض المهرجانات السينمائية.

سيسهر على الحكم على  الأفلام العالمية، لجنة مسابقة الفيلم الروائي القصير تضم في عضويتها الكاتبة والصحفية السورية آسية ريان، والباحث الإسباني بابلو مارتينيس إسكوتيا، والكاتب الفرنسي فيليب بولون.

أما لجنة تحكيم الشباب الدولية  فتضم المخرج المغربي المقيم بهولندا بن يونس بحكاني والصحفية مليندة الكريني والكاريكاتوريست المغربي عبد الغني الدهدوه.

وفي فقرة السينيفيليا التي دأب المهرجان على تنظيمها كل دورة، بعد كل من أورسون ويلز وعباس كيروستامي، تخصص الدورة السادسة فقرة تكريم خاصة للسينمائين ساتيا جيت راي ومارينال سين، حيث سيتم عرض أولى أفلامهما  والاحتفاء بهما من خلال ندوة دولية يشارك فيها أكاديميون من الهند والمغرب. كما سيتم  طبع كتيب حول السينما الهندية يشارك فيه نقاد عرب أبرزهم محمد عبيدو وأحمد سيجلماسي.

كما يتضمن البرنامج العام  ورشة حول إعداد التحليل الفيلمي كما ستشهد الدورة تنظيم ندوة  دولية حول السينما واللاعنف  وعلاقتهما بالتطرف، بالخزانة السينمائية بسينما الريف، بمشاركة المعطي قبال من فرنسا وعزيز الحلاوة من فرنسا ويسير الجلسة الجامعي والباحث يحيى بن الوليد. كما ستنظم ندوة أخرى حول فلسفة الاعنف عند غاندي بالمفوضية الأمريكية ويسيرها الأستاذ محمد أسطيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X