أنديغو لسلمى بركاش في المسابقة الرسمية للفيسباكو

يشارك فيلم أنديغو للمخرجة سلمى بركاش في المسابقة الرسمية لمهرجان واغادوغو الإفريقي للسينما والتلفزيون، والذي سيعقد دورته السادسة والعشرين مابين 23 فبراير و2 مارس المقبل.

وسيكون الفيلم الروائي الثاني لسلمى بركاش من ضمن 20 فيلما إفريقيا تم اختيارها للمنافسة على جائزة الجواد الذهبي للمهرجان الذي يحتفل هذه السنة بخمسين سنة على انطلاقه ويعد أحد أهم المواعيد السينمائية داخل القارة.

وتدخل ثلاثة أفلام من بوركينا فاسو منافسة الأفلام الطويلة لهذه الدورة إلى جانب فيلمين من كل من جنوب إفريقيا وتونس، بالإضافة لأفلام قادمة من كل من الجزائر ومصر وغانا وكينيا والكوت ديفوار وموزامبيق وتانزانيا ونيجريا ورواندا ومالي.

والملاحظ أن أغلب الافلام المختارة للمسابقة الرسمية لهذه الدورة، والتي أعلن عنها صباح اليوم في ندوة صحفية بباريس، سبق لها أن شاركت في مهرجانات إفريقية ودولية وتوج العديد منها بجوائز خلال هذه المهرجانات.

فبالإضافة لفيلم أنديغو لسلمى بركاش الذي حصلت ممثلته خلود اليطيوي على جائزة أفضل أداء نسائي في الدورة الأخيرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، تجد فيلم “فتوى” للمخرج التونسي محمود بن محمود، الفائز بلجنة  لجنة التحكيم لنفس المهرجان، والحاصل أيضا على جائزة التانيت الذهبي لمهرجان قرطاج في دورته الاخيرة. كما اختار منظمو الفيسباكو فيلمين آخرين سبقت مشاهدتهما في مهرجان خريبكة وهما “نقطة التقاطع – ت” للمخرج التانزاني أميل سيفجي (إنتاج 2017) و “رأفة الغاب”  للرواندي جويل كريكيزي.

الفيلم التونسي الثاني المشارك في مسابقة فيسباكو هو “في عينيّا” للمخرج نجيب بالقاضي، والذي شارك في عدة مهرجانات وتوج بطله نضال السعدي بجائزة أفضل ممثل لمهرجان مراكش الأخير. كما نجد ضمن اللائحة فيلم “أكاشا” للمخرج السوداني حجوج كوكا الذي شارك ضمن مسابقة نفس المهرجان.

وسيعلن عن أفلام المسابقات الأخرى للمهرجان خلال الاسبوع المقبل، كما أفاد منظموه خلال الندوة الصحفية التي عقدت صباح اليوم بمقر اليونسكو بباريس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X