أصداء الصحراء لرشيد القاسمي ينافس في ثلاثة مهرجانات سينمائية

يشارك الفيلم الوثائقي “أصداء الصحراء” للمخرج رشيد القاسمي في المسابقة الرسمية لثلاثة مهرجانات سينمائية خلال شهر دجنبر الحالي.
ويتعلق الأمر بكل من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بالعيون في دورته الرابعة ما بين 17 و20 دجنبر، و المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة من 26 إلى 29 دجنبر، والمهرجان العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي بزاكورة من 28 إلى 31 من نفس الشهر.
ويرافق الفيلم المغني والموسيقي سعيد تشيتي، مؤسس فرقة شلبان الموسيقية الهنغارية، في رحلته إلى مسقط رأسه في مدينة كلميم جنوب المغرب صحبة موسيقيين هنغاريين من فرقته بحثا عن الإلهام لإبداع ألحان موسيقية جديدة. تقودهم الرحلة إلى كل من كلميم، العيون والداخلة في أعماق الصحراء وإيقاعاتها وتقاليدها الحسانية، ويوثق لتلاقح بين الموسيقي الصحراوية الغنية بتراثها الشفوي و الأداء الموسيقى الهنغاري المفعم بالتكوين الاكاديمي الكلاسيكي. لا يكون الحوار دائما سهلا بين الطرفين، بالنظر لتباين الخلفية الثقافية وإيقاع العيش والنغم بين الثقافتين، ولكن الانصهار الموسيقي بينهما ينتج إبداعات موسيقية جديدة يوثق لها هذا الوثائقي كخلاصة لتجربة إنسانية وفنية غنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X