الجائزة الكبرى للدورة 16 لمهرجان الفيلم القصير المتوسطي بطنجة لفيلم كرواتي

فاز فيلم “في الأزرق” للمخرجة الكرواتية أنطونيطا ألامات كوسيانوفيتش بالجائزة الكبرى للدورة السادسة عشر لمهرجان للفيلم القصير المتوسطي بطنجة.

ويحكي الفيلم قصة المراهقة جوليا منذ أن حلت بجزيرة رفقة والدتها وأخيها الأصغر. نعرف من حديث الام انهما هنا هروبا من أب قاسي ومن ماضي تحاول نسيانه. وهو الموضوع الذي يشكل ثقلا نفسيا على الفتاة التي نراها منذ البداية تفضل الغوص في البحر كهروب من الحديث حول هذا الموضوع. تحاول الفتاة استعادة ذكريات طفولتها في هذه الجزيرة مع صديقتها أنا. ولكن أمام انشغال هذه الأخيرة بصديقها الجديد، لا تجد جوليا من مخرج إلا الغوص في البحر، محاولة كل مرة استدراج صديقتها لمشاركتها هذه اللعبة وإثارة اهتمامها. واستعملت مخرجة الفيلم حب القتاة للغوص كلما واجهتها صعوبات كمجاز للهروب من مشاكل وإكراهات الحياة من طرف الشباب والمراهقين، متناولة الموضوع بطرقة جمالية أكثر منها تعليمية، موظفة التصوير الرائع والسرد المحكم لإشراك المشاهد في عوالم بطلة فيلمها.

”يوم خريف” لعماد بادي

ومنحت لجنة تحكيم المهرجان، التي ترأستها المخرجة المغربية طالا حديد، جائزتها الخاصة لفيلم ”يوم خريف” لعماد بادي، الذي يؤكد بهذا الفيلم القصير الثالث أسلوبه الخاص في الكتابة السينمائية.

وعادت جائزة الإخراج للفيلم الفرنسي “المثابرة” لمخرجه كامي لوكان بينما جائزة السيناريو لرلكان مياسي عن فيلم “بونبونة” من فلسطين.

وحصلت الممثلة القبرصية كريسا بلاتساتورا على  جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم “أريا”  بينما حصل الممثل الجزائري ميلو برة على جائزة أحسن دور رجالي عن فيلم “يوم عرس”.

كما نوهت اللجنة بالفيلم المصري “خمستاشر” للمخرج سامح علاء.

وتبارى على جوائز الدورة السادسة عشر لمهرجان للفيلم القصير المتوسطي بطنجة، المنعقد ما بين 01 و06 أكتوبر، 44 فيلما تمثل 18 دولة متوسطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X