ثلاثة أفلام مغربية في مسابقات أيام قرطاج السينمائية

أعلن في تونس عن اختيار أكثر 200 فيلم ضمن البرنامج الرسمي للدورة التاسعة عشرة لأيام قرطاج السينمائية، والتي تقام مابين الثالث والعاشر من نوفمبر المقبل.
ويشمل المهرجان أربع مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وتضم 13 فيلما، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة وتضم 12 فيلما، ومسابقة الأفلام الوثائقية وتضم 11 فيلما ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة وتضم ثمانية أفلام.
وتُعرض باقي الأفلام ضمن برامج موازية وأخرى احتفالية سواء بصناع السينما أو بالدول الضيفة على الدورة وهي العراق والسنغال والبرازيل والهند.
ويشارك فيلمان من المغرب في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة، وهما “لعزيزة” لمحسن البصري في اول عرض عالمي للفيلم، و“صوفيا” لمريم بن مبارك، الحاصل على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة “نظرة ما” للدورة الـ71 من مهرجان كان السينمائي،
أما في مسابقة الفيلم الوثائقي فيشارك فيلم “كدنا أن نكون أبطالا” (WE COULD BE HEROES)، وهو فيلم بداية للمخرجة المغربية هند بنصاري.
كما وقع اختيار المهرجان على فيلم “بدون موطن” (أباتريد) للمخرجة المغربية نرجس النجار كفيلم افتتاحي لهذه الدورة، خارج المسابقة الرسمية.
ويعرض المهرجان هذا العام 206 أفلام من 47 دولة اختيرت من بين 800 فيلم، كما اعلن مدير هذه التظاهرة السينمائية.
وقال نجيب عياد، مدير المهرجان، في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء المهرجان يسعى إلى ”تكريس الثوابت التي تأسس عليها باعتباره مهرجانا عربيا المخرجون وصناع وأفريقيا في المقام الأول، ويملك مساحة نضالية وليس مهرجانا للنجوم، لأني اعتبر أن النجوم هم الأفلام“.
واعتبر عياد دورة 2018 أولا وقبل كل شيء، دورة تواصل. “بما أننا قلنا إن عام 2017 كانت دورة العودة للثوابت فالدورة القادمة هي دورة التواصل“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X