تكريم إدريسا ويدراوكو بمهرجان أكادير

أعلن مهرجان أكادير للسينما والهجرة عن تكريم المخرج السينمائي البوركينابي إدريسا ويدراوكو خلال فعاليات دورته الخامسة عشرة والتي ستنظم في الفترة ما بين 5 و 10 نونبر 2018.

ويعتبر إدريسا ويدراوكو، الذي توفي خلال شهر فبراير الماضي عن سن تناهز الرابعة والستين، أحدا أبرز السينمائيين الافارقة خلال العقود الأخيرة ، حيث أخرج خلال مسيرته الفنية حوالي 10 افلام بين القصيرة والطويلة، ونال بعضها جوائز في أكبر المهرنات السينمائية الدولية، كفيلم “تيلاي” الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم لمهرجان كان سنة 1990، وفيلم “سامبا تراوري” الذي حاز جائزة الدب الفضي لمهرجان برلين سنة 1993.

كما سيكرم المهرجان عددا من الأسماء الفاعلة في في المجال السينمائي بالمغرب وعلى الصعيد الدولي كالمخرج المغربي حكيم نوري، والممثلة والكاتبة الفرنسية من أصل مغربي سعيدة جواد.

كما يخص المهرجان تكريما لكل من الممثل الحسين بردوز الذي برز في أداء أدوار سينمائية وتلفزيونية، سواء باللغة العربية أو الأمازيغية، والممثل الكوميدي عزيز داداس الذي برز كنجم في عدة أفلام شباك مؤخرا.

وتستضيف دورة المهرجان لهذه السنة سينما جمهورية بنين للاحتفاء بفيلموغرافيتها الشابة.

ويتضمن برنامج المهرجان تنظيم مسابقتين مفتوحتين في وجه الأفلام القصيرة والأفلام الطويلة التي تم إنجازها خلال السنتين الأخيرتين ويدور موضوعها حول تيمة الهجرة، ولم يعلن بعد عن الأفلام المشاركة في المنافستين.

كما يشمل برنامج الدورة تنظيم “ماستر كلاص” وسلسلة من اللقاءات للتبادل والنقاش حول موضوع الهجرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X