الجائزة الكبرى لمهرجان الحسيمة لفيلم روسي

فاز فبلم “ارثيميا” للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف بالجائزة الكبرى لمسابقة الفيلم الروائي للمهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة، في دورته الثانية المنعقدة من 22 إلى 26 أكتوبر الجاري.

ويتناول “ارثيميا” الحياة المعقدة لزوجين يعملان في مجال الاسعافات الطبية ومعاناتهما نتيجة ضغوط العمل. يتابع الفيلم تفاصيل حياتهما اليومية، سواء الخاصة أو المهنية، بأسلوب يقترب للوثائقي أحيانا ليظهر تأثيرها على علاقاتهما الزوجية والاجتماعية. ومن خلال رحلتهما لتحقيق حياة مستقرة ومتوازنة، يسلط الفيلم الأضواء أيضا على نظام الرعاية الصحية منتقدا طغيان الاختيارات التقنية والمادية التي تضع حياة المرضى والمهنيين في مرتبة ثانية بعد المردودية المالية.

والفبلم إنتاج مشترك بين روسيا، فلندا والمانيا وسبق أن حصل على عدة جوائز دولية وغلى رأسها جوائز الأكاديمية الروسية للعلوم والفنون السينمائية –جوائز نيكا- والتي  حصد خمسة جوائز في دورته الأخيرة (2018) من بينها أحسن فيلم، وأحسن إخراج وأحسن أدار رجالي ونسائي.

وعادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الايطالي الالماني “أشمبرا” لمخرجه جوناس كاربنانو.

كما خصت لجنة التحكيم فيلم “الاعتراف”، (استونيا وجورجيا) ومن إخراج زازا اوروشادزة بتنويه خاص.

نتائج الفيلم القصير

وفاز الفيلم الاسباني “أم” للمخرج الإسباني رودلايغو سوروجوين بالجائزة الكبرى لمسابقة الفيلم القصير، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم، لفيلم “سلام” لكلير فاولر (بريطاني – أمريكي).

كما نوهت اللجنة بالفيلم الفرنسي “جزء من المأساة” للمخرجة الفرنسية لوريا غارسيا.

وتشكلت لجنة الفيلم القصير بالإضافة إلى الفرنسي كامي جوهير، من مديرة الإنتاج المغربية رشيدة السعدي، والكاتبة والناقدة السينمائية الفرنسية كلير فاسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X