لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تكشف عن نتائجها

أزيد من 22 ملبون درهم لدعم 43 مهرجانا سينمائيا وحصة الأسد لمهرجان مراكش

لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية تكشف عن نتائجها

كشفت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية عن نتائج دورتها الثانية لهذه السنة، والتي مكنت 43 مهرجانا وتظاهرة سينمائية من الحصول على دعم مالي.

وبدون مفاجأة، استحوذ مهرجان مراكش الدولي للفيلم، العائد بعد إلغاء دورة السنة الماضية على الحصة الأوفر بحصوله على مليار و200 مليون سنتيم، أي حوالي نصف الغلاف المالي الإجمالي المخصص لدعم المهرجانات السينمائية لهذه الدورة، والمقدر ب 227 مليون درهم (22.270.000 درهم).

كما ظلت اللجنة وفية لنهج سابقاتها في منح نفس مبلغ الدعم لبعض المهرجانات الرسمية أو شبه الرسمية رغم ما عرفته من تراجع في دوراتها الأخيرة. وهكذا حصل المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا على 160 مليون سنتيم، رغم توقيعه على دورة سابقة ببرمجة باهتة وعروض في قاعة سينمائية شبه فارغة. وحصل مهرجان سينما المؤلف بالرباط الذي على دعم يقدر بـ150 مليون سنتيم للسنة الثانية على التوالي رغم المشاكل التنظيمية التي عرفتها دورته السابقة وعدم تنفيذه لجزء هام من برنامجه المعلن (إلغاء عروض وتكريمات…).

أما مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية فاستفاد من دعم ب 140 مليون سنتيم، ربما تساعده على الخروج من أزمته المالية والتي كادت أن تعصف بدورته القادمة، وإن كانت أزمته تنظيمية أكثر منها مالية. كما حصل مهرجان الناضور للسينما والذاكرة على 90 مليون سنتيم والمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير على 600 ألف درهم.

ومنحت اللجنة باقي المهرجانات المندرجة في الفئة الثالثة دعما تراوح ما بين 350 ألف درهم  للمهرجان الدولي لمدارس السينما في تطوان و 40 ألف درهم للمهرجان السينمائي للشباب في خنيفرة.

وحسب بلاغ للجنة أصدره المركز السينمائي المغربي، فقد قامت اللجنة، والتي ترأس أشغالها  صبح الله الغازي، بدراسة 43 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ورافعوا حولها أمام أعضاء اللجنة حيث تم دعمها كاملة بمبلغ إجمالي قدره 000 270 22 درهم.

وتتكون اللجنة أيضا من لطيفة مفتقر، السعدية العطاوي، ناديا النيازي وزينب السمار، والجيلالي فرحاتي، رشيد فكاك، محمد اشويكة وحسن المتقي كأعضاء.

وفي ما يلي لائحة المهرجانات المدعمة برسم الدورة الثانية لسنة 2018

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X