بيع لوحة عارية لموديلياني ب 139 مليون دولار في مزاد بنيويورك

 

بيعت لوحة للرسام الإيطالي آيميديو موديلياني بـ 139 مليون دولار، (157.2 مع الضرائب)، في مزاد علني أقيم يوم 14 مايو/ أيار بدار سوذبي بنيويورك في الولايات المتحدة.

وحققت لوحة  موديلياني التي تحمل اسم “مستلقية عارية” (ني كوشيه)، رابع أعلى سعر لعمل فني في مزاد لكن دون أن تحقق رقما قياسيا جديدا للفنان نفسه.

وتظهر اللوحة امرأة مستلقية على جانبها الأيسر، ليظهر ظهرها مع وجهها الذي أدارته. ويعود رسمها لعام 1917، أي فترة قصيرة قبل موت الرسام موديلياني عن عمر ناهز 35 سنة. وأكد مختصون أن صاحبة الشخصية في اللوحة عارضة محترفة.

وكانت دار مزادات سوذبي قد قدرت سعرا يتجاوز 150 مليون دولار للوحة (نو كوشيه) وهو ما يجعل اللوحة المرسومة في عام 1917 أعلى الأعمال الفنية من حيث تقديرات السعر في تاريخ الدار.

وأفادت سوذبي أثناء المزاد أن لوحة (نو كوشيه) حققت أعلى سعر لأي عمل فني بيع في تاريخ دار المزادات التي يبلغ عمرها 274 عاما. وكانت اللوحة نفسها قد بيعت مقابل 27 مليون دولار في عام 2003.

ومن الأعمال الفنية الأخرى التي بيعت في المزاد لوحة (لي ريبوس) لبابلو بيكاسو التي حققت 36.9 مليون دولار متجاوزة بذلك أعلى تقدير سعري لها عند 35 مليون دولار ولوحة (ماتينيه سور لا سين) لكلود مونييه التي بيعت مقابل 20.55 مليون دولار وهو ما يزيد بقليل على أقل سعر متوقع لها عند 18 مليون دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X