السينما وحقوق الإنسان موضوع الأيام السينمائية لآسفي

تخصص الأيام السينمائية لآسفي التي تنظمها الكلية متعددة التخصصات بآسفي دورتها 13 لموضوع “السينما وحقوق الإنسان”.

وأفاد منظمو هذه التظاهرة السينمائية التي تنظم في الفترة الممتدة ما بين 2 و 4 ماي 2018، أن برنامج هذه الدورة سيتميز بمائدة مستديرة حول موضوع “السينما وحقوق الإنسان”، يوم الخميس 3 ماي 2018 صباحا، بمشاركة كل من الناقد مولاي إدريس الجعايدي، الممثل عبد اللطيف شوقي، والباحث بالمركز الوطني للثقافه الأمازيغية  ادريس أزدود، والمخرج منفد ديكور كريم صلاحي، بالإضافة لكل من منير الشرقي عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والناقد والياحث رشيد نعيم.

وتفتتح أشغال هذه الدورة بعرض فيلم “رقصة الرتيلاء” للمخرج ربيع الجوهري، المقتبس عن مسرحية “الفتاة والموت” للكاتب الشيلي أرييل دورفمان. كما ستضمن برنامج العروض السينمائية عرض خاص  لفيلم “تحليق فوق عش الكوكو” كالتفاتة للمخرج التشيكي الراحل مؤخرا ميلوش فورمان، وعرض للفيلم الوثائقي “أناس حول شامة” لكريم صلاحي.

واعتير رشيد نعيم، مؤسس و مدير الأيام السينمائية بآسفي، بأن هذه الأفلام المبرمجة تصب في قلب الموضوع علاقة السينما و حقوق الإنسان، و يعتبر بأن السينما هي الوسيلة الوحيدة لتحسيس الجمهور بأهمية حقوق الإنسان و الدفاع عنها.

كما تعرف الدورة أنشطة تكوينية لفائدة الطلبة، من بينها ورشة التمثيل التي سيديرها الممثل عبد اللطيف شوقي.

وتهدف الأيام السينمائية بأسفي، باعتبارها من أهم التظاهرات الثقافية بالمدينة، إلى توطيد العلاقة بين الجامعة والسينما، و ذلك بمشاركة العديد من الباحثين والفنانين والسينمائيين الذين أغنوا مواضيع التظاهرة طوال الدورات الثلاثة عشرة السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X