ثلاثة مخرجين مغاربة يطورون مشاريعهم في “قمرة” بالدوحة بحضور أسماء عالمية

في إطار مهرجان قمرة الذي تحتضنه العاصمة القطرية من 9 الى 14 مارس المقبل، تم احتضان مجموعة من مشاريع السينمائيين الواعدين، ضمنها ثلاثة مشاريع أفلام مغربية لمخرجين شباب يستفيدون من دعم مؤسسة الدوحة للأفلام.

ويحضر ضمن المستفيدين من البرنامج المخرج المغربي الشاب علاء الدين الجم من خلال فيلم “القديس المجهول”، ضمن فئة الأفلام قيد التطوير.

والى جانب هذا الفيلم، تشمل القائمة، حسب بلاغ لمؤسسة الدوحة، ثلاثة مشاريع أفلام قطرية “أمنيات مسموعة” ، “خزامى” و “وراء الأبواب المغلقة” وفيلم “أسبوع غزّاوي” (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر) و”الكلب مات” (لبنان، قطر) ثم “أحلام نورا” (تونس، فرنسا، قطر).

وفي فئة الأفلام قيد التنفيذ التي تستفيد من الورشات التوجيهية التي تنشطها أسماء سينمائية عالمية في مهرجان “قمرة 2018″، اختير فيلم “صوفيا” (المغرب، فرنسا، قطر) لمريم بن مبارك. ويروي الفيلم قصة صوفيا، ابنة 22 عاماً، الابنة الوحيدة في أسرة تقليدية. فبينما تتناول العشاء مع أسرتها، تكتشف بأنها على وشك الولادة.

واختير هذا الفيلم الى جانب فيلمي “1982” (لبنان، الولايات المتحدة، قطر) من إخراج وليد مونس، و”آكاشا” (السودان، جنوب إفريقيا، قطر) من إخراج حجوج كوكا.

وفي فئة الأفلام الوثائقية الطويلة المرشحة للاستفادة من دعم على مستوى التطوير، اختارت مؤسسة الدوحة للأفلام فيلم “المعلقات” (المغرب، قطر) لمريم عدو. وهو يدور حول ثلاث نساء تركن من قبل أزواجهن ومعركتهن الطويلة للحصول على الطلاق.

وضمن هذه الفئة، استفادت من الدعم أيضا أفلام “ناز” (فلسطين، المملكة المتحدة، قطر) لعمر الخيري وآنا ناوومي دي سوزا، و”مشرد في الجنة” (فلسطين، ألمانيا، قطر) من إخراج خالد جرار و”البعث الخامس” (مصر، قطر) للمخرج خالد يوسف.

وأعلن منظمو “قمرة” عن قائمة موسعة من السينمائيين العالميين الذين يؤطرون المخرجين الشباب من حاملي المشاريع قيد التطوير أو التنفيذ. ويتعلق الأمر بساندي باول (مصممة حائزة على أوسكار أفضل تصميم أزياء) وبينيت ميلر (المرشح للأوسكار)  إضافة الى المخرج والكاتب الروسي أندريه زفياغنستيف، وصانع الأفلام والفنان البصري التايلاندي أبيتشاتبونغ  ويراسثاكول الفائز بجائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي الدولي، والمخرج الإيطالي جيانفرانكو روسي المخرج الوثائقي الوحيد الفائز بجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين السينمائي.

ويلتقي صناع الأفلام الواعدون في جلسات توجيه لـ 34 مشروعاً من 25 بلداً. وتتضمن المشاريع المسطرة لهذا العام 23 فيلماً طويلاً و 11 فيلماً قصيراً، مع حضور 14 مشروعاً من قطر في البرنامج.

وسيشارك خبراء قمرة خبراتهم السينمائية مع صناع الأفلام الواعدين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية، ويقدمون آراءهم حول المشاريع في جلسات استشارية وتقييمية، كما سيتحدثون عن رحلتهم المهنية الملهمة في ندوات تعليمية يومية.

  نزار الفراوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X