المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (فيكام) يكرم المرأة في دورته 17

تحتضن مدينة مكناس الدورة  السابعة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك (فيكام) ما يبن 16 و 21 من الشهر الجاري.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان خلال ندوة صحفية عقدتها مؤخرا بأحد الفنادق بالدار البيضاء عن برنامج هذه الدورة التي اختار المنظمون تخصيصها لتكريم المرأة من خلال عدة فقرات من برنامجه.

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة لهذه السنة ستكون بدورها نسائية وتتكون من كل من سلينا سياما، زينب بنجلون ومونيك رونولت.

كما سيستقبل المهرجان مجموعة من الشخصيات النسائية المرموقة على المستوى الدولي كسيلين سياما (فرنسا)، مونيك رونو (فرنسا/هولندا)، نانسي فلورنسا (كندا)، زينب بنجلون (المغرب)، بريندا شابمان (الولايات المتحدة الأمريكية)، و كاترين روث (ألمانيا).

ويشارك في المسابقة الرسمية 39 فيلما تم اختيارها من بين أكثر من 200 طلب توصلت بها إدارة المهرجان، حسب ما أعلن عنه المنظمون.

وبالإضافة لجوائز لجنة التحكيم، سيتم اعتماد وللمرة الأولى منح جائزة الجمهور لأفضل فيلم تحريك ضمن مسابقة الأفلام الطويلة.

وغلى جانب أفلام المسابقة الرسمية، يعرض ضمن برنامج هذه الدورة ثلاثة أفلام شكلت الحدث في ميدان سينما التحريك هذه السنة وهي: “زومبيلينيوم” (فرنسا) للمخرجين آرثر دي بانس وألكسيس دوكور، هذا الفيلم مرشح لجائزة سيزار العالمية لسنة 2018، وكذا “إقبال، الطفل الذي لايخاف” (فرنسا إيطاليا) للمخرجين ميشيل فوزيلير وبباك بيامي، والذي يعرض لأول مرة بالنسخة العربية، علاوة على ذلك، فيلم “أبطال الأدغال” (فرنسا) للمخرج دافيد آلوو.

كما يتضمن البرنامج فيلمين ضمن العروض الاولى لسينما التحريك بحضور مخرجيها، وهما: “1917 الحقيقة حول أكتوبر” (ألمانيا، سويسرا) للمخرجة كاترين روث، إلى جانب “مات رجل” (فرنسا) للمخرج أوليفييه كوسو، المشارك في المنافسة الرسمية للأفلام الطويلة.

وبالاضافة للعروض، يضم برنامج المهرجان العديد من الفقرات الموازية كأمسيات سينما التحريك اليابانية، نزهة الفيكام، معارض، موائد مستديرة، لقاءات وكأس شاي مع الفنانين.

كما يخصص المهرجان كعادته جانبا بيداغوجيا عبر برمجة ورشات تكوينية لفائدة طلبة من معاهد عليا في الفن والسينما بالمغرب.

ويستضيف مهرجان “فيكام”، المنظم من طرف مؤسسة “عائشة” بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، الذي بات موعدا سنويا يجمع محترفي ومهنيي أفلام التحريك عبر بقاع العالم، في هذه الدورة ثلاثة من أكبر نجوم سينما التحريك بالعالم وهم، بريندا شابمان من الولايات المتحدة الأمريكية، سوناوو كاتابوشي من اليابان، إضافة إلى كارلوس سلدانا البرازيلي الاصل والأمريكي الجنسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X