مسرحية خريف في جولة وطنية

تتابع فرقة “مسرح أنفاس” عرض مسرحيتها “خريف”، الحائزة على جائزة أحسن عمل عربي في مهرجان المسرح العربي 2016، بجولة وطنية عبر عدة مدن مغربية خلال شهر مارس الحالي.

وتستهل الفرقة جولتها من سلا الجديدة يوم 7 مارس قبل أن تتجه إلى جهة الشمال حيث ستقدم عرضا يوم  10 مارس بدار الشباب بمدينة شفشاون،  وبدار الثقافة في المضيق في 11 مارس ثم  برياض السلطان – القصبة في طنجة يوم 12 مارس.

وتقدم الفرقة عرضا يوم 13 مارس بمدينة القنيطرة قبل أن تنتقل إلى الأقصر المصرية حيث تشارك  بدعوة من وزارة الثقافة المصرية ضمن ختام فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية في الفترة الممتدة بين 15 و 18 مارس 2018. كما ستتسلم الفرقة رسميا مشعل هذه التظاهرة الثقافية لتضعه بين أيدي مدينة وجدة التي ستؤول لها احتضان فعاليات الثقافة العربية كعاصمة ثقافية لهذه السنة.

وتعود فرقة “مسرح أنفاس” بعد ذلك لمتابعة جولتها الوطنية بعروض مسرحية في كل من دار الثقافة بالفقيه بنصالح يوم 23 مارس، وقاعة ابراهيم الراضي يأكادبر يوم 25 مارس، ولتختتم جولتها يوم 26 مارس بدارالثقافة بني ملال.

والمسرحية من إخراج أسماء هوري عن نص من تأليف شقيقتها الإعلامية الراحلة فاطمة هوري، والتي توفيت بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

واستطاعت اسماء الهوري أن تصنع من هذا النص عرضا مسرحيا أخاذا وأن تمنح منبرا لكلمات ومعاناة شقيقتها مع المرض. فبالإضافة لجمالية وقوة النص، اعتمدت المخرجة لغة بصرية وحسية، وحسن توظيف لأدوات تعبيرية مختلفة كالموسيقى، من تأليف رشيد برومي، ورقص، من اداء سليمة مومني التي تقاسمت تشخيص المسرحية مع الممثلة فريدة بوعزاوي. ونجحت الهوري في خلق انسجام فني بين كل هذه المكومات ضمن رؤية إخراجية نفذت إلى قلوب وإدراك جمهور كل العروض التي قدمتها الفرقة.

وتألقت أسماء هوري كمخرجة من قبل في عدة أعمال مسرحية مثل “دموع بالكحول”، و”أنت هو”، و”شتاء”، لتنحت إسمها كأحد أبرز الأسماء الشابة في الساحة المسرحية المغربية والعربية.

وكانت مسرحية “خريف” قد نالت جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2016، خلال الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي المنعقدة في وهران- مستغانم بالجزائر، سنة 2016، كما شاركت في عدة مهرجانات عربية ودولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X