فيلمان مغربيان في منتدى المهرجان الدولي للفيلم ببرلين

تحضر السينما المغربية الدورة 68 للمهرجان الدولي للفيلم ببرلين (برليناله) بشريطين سينمائيين طويلين سيقدمان في أول عرض عالمي لهما

ويتعلق الأمر بكل من فيلم “أباتريد” (بدون موطن) لنرجس النجار وفيلم “جاهلية” لهشام العسري.

ويلقي”أباتريد”  الضوء على مأساة المغاربة المطرودين من الجزائر عام 1975، عبر مسار عائلة مغربية جزائرية وقصة حب مختلطة. ويشارك في بطولة الفيلم الطويل الخامس لنرجس النجار نحبة من الممثلين المغاربة والأجانب كالغالية بن زاوية، عزيز الفاضلي، نادية نيازي، محمد نظيف وجوليي غايي.

أما في “جاهلية” هشام العسري فيعود المخرج مرة أخرى لحدث تاريخي طبع الذاكرة الجماعية للمغاربة في ثمانينيات القرن الماضي، يتمثل في حدث إلغاء الاحتفال بعيد الأضحى من قبل الحسن الثاني بسبب الجفاف الذي عرفه المغربفي تلط الفترة. ويتناولها المخرج في قالب تراجيدي –كوميدي من خلال مسارات عدة شخصيات.

ويعتبر “جاهلية” المشاركة الرابعة على التوالي لهشام العسري في منتدى مهرجان برلين بعد أفلام “جوع كلبك” و “البحر من ورائكم و “ضربة في الرأس”.

ويشارك في الفيلم عدد من الممثلين الذين سبق لهم الاشتعال مع العسري كعزيز حطاب وحسن يديدا ومالك أخميس وزبيدة عكيف  بالإضافة لآخرين كمصطفى هواري، نسرين راضي، رامي فجاج، سلمى الدليمي ويوسف مرابط.

تجدر الإشارة أن الفيلمين معا من إنتاج لمياء الشرايبي غبر شركة ” لابرود “. واستفاد “أباتريد”  من صندوق التسبيق على المداخيل  للمركز السينمائي المغربي بينما “جاهلية” إنتاجا ذاتيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X