المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة يعود في دورة ثانية

يعود المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة في دورته الثانية التي تحتضنها المدينة ما بين 22 و 27 أكتوبر الحالي بمشاركة 30 فيلما تمثل أزيد من 15 دولة.
ويتضمن برنامج المهرجان مسابقتين للفيلم الطويل والقصير بالإضافة لعدة تكريمات وندوات وبرامج تكوينية حول السينما.
وتتبارى تسعة أفلام ضمن الأفلام الروائية الطويلة على جائزتي لجنة التحكيم والجائزة الكبرى للمهرجان. ونجد ضمن لائحة هذه المسابقة عدة أفلام جديدة تعرض لأول مرة في المغرب كفيلم “القضية رقم 23” للمخرج اللبناني زياد دويري، الحاصل على جائزة أفضل اداء رجالي في مهرجان البندقية الأخير و “يوم الدين” للمخرج المصري أبوبكر شوقي والذي كان ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته الاخيرة.
ويدخل فيلم “صمت الفراشات” للمغربي حميد باسكيط هذه المنافية، أياما قليلة بعد خروجه للقاعات السينمائية المغربية وحصوله الأسبوع الماضي على جائزتين في مهرجان الاسكندرية، جائزة أفضل عمل أول لمخرجه وجائزة التشخيص لإحدى بطلاته، سعيدة باعدي.
كما نجد في هذه المسابقة فيلم “الميدان” للمخرج السويدي روبين أوستلوند، و”أشامبرا” للمخرج الإيطالي جوناس كاربنانو. و”أريتميا” للمخرج الروسي بوريس خليبنيكوف.
ويرأس المخرج الكندي كلود كانيون لجنة تحكيم هذه المسابقة، محاطا بكل من المخرجة المغربية ليلى التريكي، و الناقدة والمبرمجة الفرنسية-الألمانية باربرا لوري دلا كريير، والبروكينابي أرديوما سوما المندوب العام لمهرجان واغادوغو للسينما الإفريقية (فيسباكو)، والمخرج الأرجنتيني كيرستيان مورو.
أما مسابقة الفيلم القصير فتضم 9 أفلام من بينها الفيلم المغربي “رجولة” لإلياس الفارس،”بلدة صغيرة” للمخرج البرتغالي دييغو كوستا إمارانتي، و”شاي أخضر” للمخرجة اللبنانية هبة شيحان، و”الأم” للمخرج الإسباني رودلايغو سوروجوين، “على الحدود” للمخرج الصيني وي شوجون، و”انتشار” للمخرج التركي نوري جيهان أوزدغان، و”جزء من المأساة” للمخرجة الفرنسية لوريا غارسيا.
كما نجد الفيلم اليوناني “صمت الأسماك الميتة” للمخرج فاسيليس كيكاتوس، والبريطاني “سلام” من إخراج كلير فاولر، والبوسني “الثلج مقابل الماء” لكريستوفر فليرز.
وتتبارى هذه الأفلام الروائية القصيرة على الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم أمام لجنة دولية يترأسها موزع الأفلام الفرنسي كامي جوهير، وتتشكل من مديرة الإنتاج المغربية رشيدة السعدي، والكاتبة والناقدة السينمائية الفرنسية كلير فاسي.
كما يخصص المهرجان تكريما خاصا لـعدة وجوه سينمائية وتلفزيونية. كالثنائي الفني خديجة أسد وعزيز سعد الله،الممثلة المصرية صفية العمري، والنجمة التلفزيونية التركية شيماء كوركماز، التي يعرفها الجمهور المغربي بـأدائها لشخصية “فريدة”، بطلة السلسلة التلفزية التركية “سامحيني” المنتشرة في المغرب ، والسينمائي رشيد بلقايد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X