اختيار “كيليكيس..دوار البوم” لعز العرب العلوي في ثلاث مهرجانات دولية

يواصل فيلم “كيليكيس.. دوار البوم” للمخرج المغربي عز العرب العلوي رحلته الدولية في التظاهرات والمهرجانات العربية والأوروبية بثلاث محطات تقوده إلى مصر وفرنسا.

فقد اختير الفيلم الذي يعد ثاني فيلم طويل للمخرج للمشاركة في المسابقة الدولية لمهرجان الاسكندرية التي تنظم دوتها الرابعة والثلاثون من 3 الى 9 أكتوبر المقبل.

وفي فرنسا، وجهت الدعوة للمخرج قصد المشاركة بفيلمه في مهرجان “فاميك” خلال الفترة من 3 الى 15 أكتوبر. ويعرض “كيليكيس” في التظاهرة الى جانب أفلام عربية متميزة منها فيلم “واجب” الفلسطيني لآن ماري جاسر، وفيلم “كفر ناعوم” لللبنانية نادين لبكي.

كما يشارك الفيلم المغربي في الدورة 13 للقاءات “سيني ألما” المتوسطية التي تنظم من 12 الى 21 أكتوبر بمدينة كاروس الفرنسية.

وتعد هذه المشاركات تتويجا لانطلاقة دولية جيدة سجلها فيلم “كيليكيس..دوار البوم” حين انتزع  في يوليوز الماضي جائزة الإخراج من مهرجان وهران للسينما العربية.

شخصت أدوار الفيلم نخبة من أبرز الممثلين المغاربة من قبيل محمد الرزين وأمين الناجي وحسن باديدة وكمال كاظمي ونعيمة المشرقي وراوية وأسماء الساوري ومحمد بوصبع ومحمد الصوصي العلوي وكنزة فريدو وجمال لعبابسي ومحمد طوير الجنة وحميد نجاح وعبدو المسناوي .

يحرس هذه القلعة سجانون من أبناء المنطقة، لا يعرفون وجوه المساجين ولا أسماءهم، وكل ما في اعتقادهم أنهم ملحدون يريدون شرا بالبلاد والعباد. إنه مكان يحيث السجين أسير المكان والحارس أسير الكوابيس والأوهام.

وكان عز العرب العلوي قد دشن تجربته مع الأفلام الروائية الطويلة بفيلم “أندرومان..من دم وفحم” الذي لاقى ترحيبا نقديا واسعا وحصد العديد من الجوائز داخل وخارج المغرب. كما تميز بإخراج مجموعة من الأفلام القصيرة والوثائقية التي شاركت في مهرجانات عربية ودولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X