احتفاء بإبداعات كياروستامي في الأيام السينمائية لآسفي

احتضنت الكلية متعددة التخصصات بآسفي نهاية الأسبوع الماضي، فعاليات الدورة 14 للأيام السينمائية لآسفي، والتي احتفت بالعوالم الفنية للمخرج الإيراني الراحل عباس كياروستامي.

ونظمت التظاهرة بمبادرة من وحدة البحث في الأدب والثقافة والمتخيل التابعة للكلية (جامعة القاضي عياض)، وعرفت مشاركة نخبة من النقاد والباحثين الذين انكبوا على مناقشة جوانب من الرصيد الإبداعي الهائل لعباس كياروستامي، سينمائيا وشاعرا.

وقال الناقد والجامعي، رشيد نعيم، مدير الأيام السينمائية لآسفي إن الدورة ال 14 للأيام السينمائية شكلت فرصة لتكريم ذكرى مخرج لامع من خلال ندوة غنية حملت عنوان “عباس كياروستامي، الكلمات والصور”.

وعرفت الدورة أيضا بالموازاة مع المناقشات الأكاديمية والنقدية عرض مجموعة من الأفلام التي أبدعها “المعلم” السينمائي الكبير، أعقبها تبادل للقراءات والآراء بين نقاد وعشاق للفن السابع.

وركز المتدخلون في مقاربة العالم السينمائي والشعري لكياروستامي على توجهه البارز في البساطة والتقشف في التعبير والعمق الانساني والفلسفي.

وقدم الشاعر المغربي عبد الرحيم الخصار بالمناسبة قراءات مختارة من شعر كياروستامي، ترجمها الشاعر العراقي محمد أمين الكرخي.

يذكر أن الأيام السينمائية لآسفي دأبت ومنذ دورتها الأولى على استضافة ثلة من الفنانين والنقاد والباحثين السينمائيين من مختلف الجنسيات، بحرص على اقتراح تيمات محددة لكل دورة، تحيط بمختلف الأسئلة التي يطرحها الإبداع السينمائي في تجلياته المحلية والعالمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X