جيمس غراي يرأس لجنة تحكيم الدورة 17 لمهرجان مراكش للفيلم

أعلن المهرجان الدولي للفيلم بمراكش أن المخرج والسناريست والمنتج الأمريكي جيمس غراي سيرأس لجنة تحكيم الدورة السابعة عشرة للمهرجان، والتي ستنظم من 30 نونبر إلى 8 دجنبر 2018.

واعتبر جيمس غراي مهرجان الفيلم يمراكش “ملتقى فريد من نوعه، حيث لغة السينما تجمع الناس من جميع أنحاء العالم.” حسب بلاغ للجنة المنظمة للمهرجان. مضيفا “إنه لشرف عظيم لي أن يقع الاختيار على شخصي لرئاسة لجنة التحكيم وأن أجدد الوصل للمرة الثالثة بهذا المهرجان الكبير.”

وسبق لجيمس غراي أن شارك ضمن لجنة تحكيم الدورة 12 لمهرجان مراكش، كما ألقى درسا سينمائيا –ماستركلاس- ضمن البرنامج الرسمي للدورة الموالية، سنة 2013.

وبرز إسم جيمس غراي في عالم السينما حين فاز فيلمه الطويل الأول “الأوديسا الصغيرة” ((Little Odessa بالأسد الفضي لمهرجان البندقية السينمائي ستة 1994. أذهل يومها المخرج الشاب ابن الـ25 عاما بفيلم بدون إمكانيات مادية كبيرة ولكنه أسس لأسلوب سينمائي خاص سيطوره جيمس غراي بعد ذلك مشتغلا على تيمات العائلة والانتماء الطبقي والهوية التي تحضر في أغلب أفلامه. كما كرس إسمه كأحد أبرز المخرجين والمنتجين المستقلين الأمريكيين المعاصرين. وتم اختيار أربعة من أفلامه للمسابقة الرسمية لمهرجان كان، وإن لم يفز أبدا بالسعفة الذهبية للمهرجان. وقد حظي فيلميه الأخيرين، “المهاجر” (2013- The Immigrant) و “مدينة زيد المفقودة” (The Lost City OF Z- 2017) بإشادة النقاد كما حققا نجاحا جماهيريا كبيرا.

ويعود مهرجان مراكش الدولي هذه السنة في دورته السابعة عشرة بعد أن ألغى دورة السنة الماضية لأسباب تنظيمية إثر عجزه عن تدبير مرحلة انتقالية بعد تجديد إدارته وإعلانه قبل أسابيع عن لجنة منظمة وإدارة فنية جديدة يرآسها الالماني كريستوف تيرهيشتي، المدير السابق لمنتدى الفيلم لمهرجان برلين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X