العرض ما قبل الأول لمسرحية بيلماون

تقدم جمعية “فيزاج”، عملها المسرحي  الجديد “بيلماون” يوم الاربعاء 11 أبريل 2018 على الساعة الثامنة مساء بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط.

ويعد هذا العمل الثاني للفرقة بعد النجاح الكبير الذي عرفته مسرحيتها الأولى “الرابوز”، التي اشتغلت من خلالها على فن الحلقة عبر تطوير تقنياتها وأساليبها.

وتعود فرقة “فيزاج” بعملها الجديد “بيلماون”،من تأليف وإخراج أمين عوادة، والمستوحى من التراث الشفهي المغربي وخاصة أسطورة “بوجلود”.

وتقع احداث المسرحية في زمن قديم في جنوب المغرب. “أماون” زعيم يترأس مجموعة من قبائل سوس يملك كبشا فحلا قويا من سلالة نادرة عرف بـ”إيزغر”. وحين تصاب أكباش القبائل بوباء يودي بحياتها في موسم شديد الجفاف، يتوسل زعماؤها “أماون” حتى يمنحهم كبشه “إيزغر” ليخصب نعاجهم. يرفض “أماون” فيختفي الكبش بطريقة غامضة. يبحث عنه في كل القبائل بدون جدوى، فلا يجد حلا إلا قبول خطة ساحرة القبيلة بأن تحوله إلى كبش حتى يتمكن من التواصل مع النعاج لمعرفة الحقيقة.

ويراهن هذا الإبداع الجديد على تجربة جديدة الدمج بين المسرح الحديث وتقنياته وبين فرجة العروض الشعبية في الشوارع، وذلك في شكل حكاية خرافية من نوع الحكايات المغربية المتوارثة.

ويقوم بتشخيص أدوار المسرحية المنتجة بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس،  كل من عصام الدين محريم، زهرة الهواوي، رضا بنعيم وسعيد بكار وآخرين. أما تصميم وإنجاز السينوغرافبا فلعبد الحي اليغروشني والموسيقى لياسر الترجماني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X