جائزة أفضل سيناريو في مسابقة نظرة ما لمهرجان كان لفيلم صوفيا لمريم بن مبارك

فاز فيلم “صوفيا” للمخرجة المغربية – الفرنسية مريم بن مبارك بجائزة أفضل سيناريو في مسابقة  نظرة ما لمهرجان كان 2018.

ويتناول الفيلم  قصة فتاة تضع مولودا نتيجة علاقة خارج إطار الزواج، لتجد نفسها مضطرة للبحث عن الأب لاستكمال الاجراءات الإدارية للمستشفى أو مواجهة السجن. وتنطلق صوفيا رفقة قريبة لها في رحلة ليلية بمدينة الدار البيضاء بحثا عن الأب المفترض للمولود الجديد، كاشفة من خلال رحلتها عن تناقضات مجتمعية وعن معاناة الأم العازبة في مجتمع ذكوري محافظ.

وهذا اول فيلم روائي للمخرجة مريم بنمبارك  بعد عدة أفلام قصيرة، أشهرها فيلمي “نور” و “جناح” الذي حصلت به على عدة جوائز ورشحها لأوسكار أفضل شريط قصير سنة 2015. وهو أيضا فيلم التحرج بعد دراستها السينما في المعهد الوطني لفنون الفرجة لبروكسيل.

و فيلم “صوفيا” من إنتاج فرنسي قطري للمنتج أوليفيي ديبوسك، وحصل على تسبيق على المداخيل من المركز الفرنسي للسينما يقيمة 470.000 أورو، كما حصل على دعم مؤسسة الدوحة للأفلام.

ويقوم بتشخيص أدوار الفيلم كلا من سارة الدحماني العلوي (الزين لي فيك)، وسارة بيرليس (“بورن آوت” و “الفراشة”)، حمزة كفيف، لبنى أزبال “لحظة ظلام” و “كودباي موروكو”)، بالإضافة للمخرج والممثل فوزي بنسعيدي و سعيد باي.

وفاز بالجائزة الكبرى لفقرة نظرة ما فيلم “حدود” للمخرج الإيراني علي عباسي، وهو من إنتاج سويدي- دنماركي. وعادت جائزة الإخراج للكرواتي سيرجي لوزنيتسا عن فيلمه “دونباس”/ بينما منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم البرازيلي “الأموات والآخرون” للمخرجين جواو سالافيزا وونادر ميسورا.

وشارك 18 فيلما من بينها ستة تعد العمل الأول لمخرجيها في مسابقة نظرة ما للدورة 71 لمهرجان كان المنعقد ما بين 8 و 19 ماس 2018.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X