صحفيون ونقاد سينمائيون يختارون أفضل فيلم مغربي لسنة 2019

اختارت نخبة من الصحفيين والنقاد السينمائيين المغاربة فيلم “امباركة” لمحمد زين الدين كأفضل فيلم مغربي لسنة 2019.

وجاء هذا الاختيار نتيجة استفتاء للمنصة الرقمية فنون_المغرب وشارك فيه 21 صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا للتصويت على أفضل ثلاثة أفلام مغربية لسنة 2019.

ومن بين 14 فيلما مغربيا تم توزيعها في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2019، اختار المشاركون ثلاثة أفلام بالترتيب.

وقد حصل فيلم “امباركة” على أكبر عدد من الاختيارات بحيث صوت لصالحه 14 صحفي وناقد من بين المشاركين في هذا التصويت، ووضعه خمسة منهم في المرتبة الأولى من ضمن اختياراتهم الثلاث. وليتصدر الفيلم بذلك قائمة الافلام المرشحة بما مجموعه 28 نقطة.

وكان “امباركة” قد حصل على أربعة جوائز في الدورة العشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، على رأسها جائزة لجنة التحكيم وجائزة الاخراج. كما حاز ممثليه الرئيسيين فاطمة عاطف والمهدي لعروبي تباعا على جائزة أفضل تمثيل رجالي ونسائي. كما شارك الفيلم في عدة مهرجانات دولية ونال جوائز وتنويهات في بعضها. وتم توزيع الفيلم في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 25 شتنبر الماضي.

وجاء فيلم “جمال عفينة” لياسين ماركو موروكو، في المرتبة الثانية ب25 نقطة، حيث ورد ضمن اختيارات 11 مشاركا في التصويت ووضعه خمسة منهم في المرتبة الأولى.

وكان “جمال عفينة” قد فاز  بأربعة جوائز في المهرجان الوطني الأخير على رأسها جائزة العمل الأول، إلى جانب جائزة الموسيقى التصويرية وجائزة السيناريو، وجائزة أحسن تصوير. وتم توزيع الفيلم في القاعات الوطنية أواخر شهر نونبر الماضي.

أما المركز الثالث فعاد لفيلم “كيليكيس.. دوار البوم” لعز العرب العلوي بما مجموعه 23 نقطة. وجاء الفيلم ضمن اختيارات عشرة مشاركين في التصويت من بينهم خمة مشاركين وضعوه على رأس قائمة اختيارانهم.

وكان “كيليكيس.. دوار البوم” قد شارك في العشرات من المهرجانات الدولية خلال السنة المنصرمة وحصل على جوائز عديدة كجائزة الإخراج من مهرجان وهران للسينما العربية وأفضل إنتاج فني ضمن مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط (المسابقة الرسمية) لمهرجان الاسكندرية قبل أن يوزع في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 19 شتنبر الأخير.

لائحة الصحفيين والنقاد السينمائيين المشاركين في التصويت:

أحمد السيجلماسي، بوخريص التوهامي، محمد شويكة،رشدي المانيرة، سعيد المزواري عبد الرزاق الزاهر، بوشتة فرقزايد، مولاي ادريس الجعايدي، نزار الفراوي، رشيد نعيم، عبد الكريم واكريم، محجوب فرياط، محمد بنعزيز، مبارك حسني، خالد المنوري، عثمان بوشوك، سليمان الحقيوي، عادل السمار، جمال الملحاني، أحمد فرتات.

وفنون_المغرب منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب. كما تتميز هذه المنصة الرقمية بأول قاعدة بيانات تفاعلية حول الفيلموغرافيا المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X