أوجين دولاكروا.. ذكريات رحلة للمغرب قريبا في الرباط

بتصرف عن ماب

يحتضن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، ابتداء من شهر أبريل معرضا للوحات الفنية للرسام الفرنسي أوجين دولاكروا.

ويمتد المعرض الذي يحمل عنوان “أوجين دولاكروا .. ذكريات رحلة للمغرب” من 8 أبريل إلى فاتح يوليوز المقبلين بمبادرة من المؤسسة الوطنية للمتاحف والمؤسسة العمومية لمتحف اللوفر بباريس، بدعم من أكاديمية المملكة المغربية.

ويضم المعرض على الخصوص لوحات للرسام الشهير الذي قام برحلة للمغرب سنة 1831 تركت أثرا كبيرا في أعماله مسيرته الفنية.

وقام دولاكروا برحلة للمغرب ضمن بعثة دبلوماسية أمر الملك لويس فيليب الأول بإرسالها إلى السلطان مولاي عبد الرحمن نهاية سنة 1831، واستمرت خمسة أشهر، حيث جرت العادة آنذاك أن يرافق كتاب ورسامون البعثات الدبلوماسية من أجل توثيق الأحداث.

وكانت أكاديمية المملكة المغربية نظمت في شتنبر المنصرم ندوة دولية حول موضوع “اللوحة المغربية لأوجين دولاكروا من 1832 إلى 1863″، شكلت محطة لاكتشاف العمل الفني لأوجين دولاكروا وللتعرف على شخصيته في لحظة حاسمة من تاريخ المغرب ضمن الإشكالية المعقدة المتعلقة بدراسة التمثلات، فضلا عن إبراز العطاء الذي ساهم به دولاكروا في الإبداع الفني و الأدبي.

وأضافت أكاديمية المملكة أن الندوة شكلت محطة للنقاش وتبادل الآراء حول العالم الفني لدولاكروا الذي يحتضن بألوانه وموضوعاته صورا مغربية خلال زيارته له بداية القرن التاسع عشر، مسجلة أنه كان لأعمال دولاكرا تأثير في عدد من الرسامين والكتاب و النقاد التشكيليين و على الأخص بودلير، الشئ الذي ترك بصمات في الفن المعاصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X