المهرجان الوطني للفيلم: 15 فيلم قصير في المسابقة الرسمية للدورة 21

أعلن المركز السينمائي المغربي عن قائمة الأفلام القصيرة المختارة للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم التي ستنعقد بمدينة طنجة مابين 28 فبراير و07 مارس 2020.

ويتعلق الامر ب15 فيلما تم اختيارها من بين 53 فيلما قصيرا مسجلا للمشاركة في المهرجان. وقد تم انتقاء هذه الافلام من طرف لجنة مخصصة ترأسها المخرج  نورالدين لخماري، وضمت في عضويتها كلا من الجامعية والناقدة السينمائية جميلة عناب والصحفي والناقد السينمائي عادل السمار.

وتضم لائحة الأفلام المنتقاة أعمالا لم يسبق لأغلبها عرضه وطنيا او لمخرجين شباب مغمورين يقدمون عملهم السينمائي الاول أو الثاني. كما تضم أربعة أفلام تحمل توقيع نساء كمخرجات. مقابل ذلك نجد أفلاما توجت مؤخرا بجوائز في مهرجانات دولية ك “لا يهم إن نفقت البهائم” للمخرجة صوفيا العلوي الحائزة على الجائزة الكبرى للجنة تحكيم مهرجان ساندانس الامريكي في دورنه الأخيرة.

لايهم إن نفقت البهائم – صوفيا العلوي

كما نذكر فيلم كما نذكر فيلم “فيلسوف” لعبد اللطيف افضيل الذي شارك في عدة مهرجانات داخل المغرب وخارجه وحاز على عدة دوائز كان أخرها بمهرجان الحامة السينمائي في تونس.

ويدخل منافسة هذه الدورة أيضا المخرج الشاب معدان الغزواني بشريطه القصير الثاني “حمائم”، بعدما سبق له الفوز بالجائزة الكبرى للشريط القصير للمهرجان الوطني للفيلم قبل سنتين بفيلمه “الغربان”.

وستتنافس هذه الأفلام ضمن مسابقة الفيلم القصير على للجائزة الكبرى للمهرجان بالإضافة للجائزة الخاصة للجنة التحكيم وجائزة السيناريو.

لائحة الافلام المختارة:

  1. لا يهم إن نفقت البهائم، صوفيا العلوي
  2. فيلسوف، عبد اللطيف افضيل
  3. يون، وديع الشراد
  4. مداد أخير، اليزيد القادري
  5. جنة، مريم عبيد
  6. طيف الزمكان، كريم تجواوت
  7. براغ، رضا مصطفى
  8. معركتنا، مالك رزيق
  9. اكزود، ياسين الإدريسي
  10. صامتة، عثمان بلافريج
  11. إكاروس، سناء العلوي
  12. ألوبسي، مهدي عيوش
  13. أخو، آسية الإسماعيلي
  14. حمائم، معدان الغزواني
  15. عزية، كريم البخاري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X