مهرجان موازين: فضاء منصة النهضة يجدد وفاءه للموسيقى الشرقية

على غرار الدورات السابقة لمهرجان موازين، تحتفي منصة النهضة بالرباط خلال هذه الدورة بنجوم الموسيقى الشرقية بالوطن العربي خلال دورته الثامنة عشرة المرتقبة من 21 إلى 29 يونيو المقبل.

وسيعتلي منصة النهضة حوالي 18 فناناً من عمالقة الموسيقى الشرقية بالوطن العربي، لبنان ومصر وفلسطين  والأردن والإمارات العربية المتحدة، لتقديم أجمل إبداعاتهم، حيب بلاغ لجمعية مغرب الثقافات، المنظمة للمهرجان.

كما سيستمتع جمهور هذا الفضاء بوَصَلاتٍ غناء شرقي لمواهب شابة مغربية مشهورة في الشرق الأوسط، كجزء أول في برمجة الحفلات اليومية.

وتفتتح الديفا اللبنانية كارول سماحة احتفالية مسرح النهضة و ستقدم هذه الفنانة متعددة المواهب أجمل الأغاني التي حققت نجاحًا و التي ميَّزت مسيرتها الفنية  المبهرة ل20 عامًا. أصدرت كارول العديد من الأغاني و حصلت على العديد من الجوائز، كجائزة “وورلد ميوزيك اوارد” كأفضل أداء في الشرق الأوسط (موناكو 2014)، و “موريكس دور” لأفضل فنانة لعام  2013.

وفي الجزء الأول من هذه الأمسية الفنية الإفتتاحية، يلتقي الجمهور المطرب محمد رضا. و سيتغني معه الجمهور بإيقاعات الجيل الجديد من الأغنية المغربية الحديثة. رصيد محمد رضا حتى الآن ألبومان اثنان وحفلات متعددة في المغرب والخارج.

يوم السبت 22 يونيو، تستقبل منصة النهضة “فارس الموسيقى العربية” المغني اللبناني عاصي الحلاني”، صاحب الصوت القوي الأصيل والذي بـرع بأدائه للأغنية الجبلية. أكثر من 25 ألبومًا والعديد من الحفلات في  المسارح الدولية المرموقة.

وصلات من الأغنية المغربية بإيقاعات شرقية ستَصدَعُ بها النهضة بصوت المطربة المغربية الشابة يسرا سعوف. اشتهرت  يسرا في سن ال 20، بعد الموسم الثاني من اراب ايدول، و بدأت مسيرتها الفنية بأغنية “بغيتو يحلا لِيَّ”، ثم “حبيبي مختلف” و “ما أحبك”.

ويوم الأحد 23 يونيو تعود المغنية اللبنانية ميريام فارس لمنصة النهضة بعروض استثنائية، بين الأغاني العربية الحديثة والشعبية و الشرقية. تحرصُ ميريام دومًا على الإبداع باعتمادها التوجهات الجديدة في كل ألبوماتها و انْتِقائِها الملحنين والمنتجين المرموقين للموسيقى العربية.

وفي الجزء الأول من الأمسية عرض للثنائي المصري أوكا وي ارتيغا. سيعرض الفنانان محمد صلاح و أحمد متولي مزيجًا من الموسيقى الشعبية المصرية بإيقاعات الهيب هوب. يستقطب الثنائي ملايين المشاهدات على الشبكة العنكبوتية و يحضر أكثر المهرجانات شهرة في مصر.

يوم الاثنين 24 يونيو يلتقي الجمهور بالفائز بجائزة اراب ايدل 2013، المطرب الفلسطيني محمد عساف. أصدر هذا الفنان الموهوب والمحبوب لدى جمهور الوطن العربي أربعة ألبومات ناجحة وبرع في اداء جميع الألوان الشرقية، و الجبلية و الطربية و الحديثة، فاستحَقَّ هكذا أن يكون سفيرا للثقافة والفنون الفلسطينية.

و سيفتتح هذه الأمسية الفنية إسم لامع في سماء الأغنية المصرية الشعبية، سعد الصغير الملقب في مصر بـ “أمير الشعبي” حيث يجمع ما بين إيقاعات البوب ​​الشرقية والأسلوب المصري التقليدي. من بين أغانيه الأكثر شهرة “بالعربي”، “الكلام على مين”، “بات بات” و “صباح الشقاوة.”

الثلاثاء 25 يونيو ، يلتقي جمهور الطرب العربي بالموهبة اللبنانية إليسا. تعتبرهذه الفنانة من أرقى وأعظم مبدعي الأغنية العربية المعاصرين في الشرق الأوسط، وقد باعت أكثر من 45 مليون ألبوم حتى الآن. كما حصلت على جائزة أفضل مطربة في الشرق الأوسط في جوائز الموسيقى العالمية لوورلد ميوزيك أواردس سنوات 2005، 2006 و2010.

وسيحيي الفنان حميد حضري الجزء الأول من الحفل و سيقدم أمام محبيه مجموعة من العناوين التي صنعت شهرته. فاز هذا المغني وكاتب الأغاني الشفشاوني الأصل بالمركز الأول في ستار أكاديمي المغاربي و أنشأ مجموعته فوزيون “ألما”، ثم انضم إلى فرقة “مازاغان” لينطلق بعد ذلك في مسيرة بمفرده.

الأربعاء 26 يونيو،  مُمَثَّلَينِ بالفنانين وليد توفيق و ديانا كرزون، سيكون لبنان والأردن ضيفا شرف احتفالية هذه الأمسية.

أمضى المغني والممثل اللبناني وليد توفيق معظم حياته المهنية في مصر. وهو مشهور على نطاق واسع في الوطن العربي بأدائه الحالم. كان مروره سنة  1973 في البرنامج التلفزيوني اللبناني الشهير “ستوديو الفن” محطة انطلاق مسيرته الفنية الناجحة. لعب وليد توفيق أدوارًا عديدة للأفلام المصرية العظيمة وأقام حفلات موسيقية على أعظم المسارح، في قرطاج، وكذلك في الأردن والمغرب وسوريا ومصر. في جُعْبَتِهِ حوالي 600 أغنية كتبها وألّفها كتاب مرموقون من العالم العربي.

أما بالنسبة للأردنية ديانا كرزون ، فقد اشتهرت بعد فوزها بالموسم الأول من سوبرستار  2003 (النسخة العربية من نيو ستار). أصدرت ديانا، المغنية ومقدمة البرامج التلفزيونية والممثلة، 4 ألبومات حتى الآن. هي حاليًا واحدة من أشهر المطربات في الأردن.

يوم الخميس 27 يونيو، ستستقبل منصة النهضة الحضور القوي و الصوت  الشجي للمطرب اللبناني رامي عياش. ” حاز هذا الفنان على نجاحات كبيرة وعلى عدد من أهم الجوائز العربية المرموقة بأعمال حققت شهرة واسعة ك”قلبي مال” و “مجنون” و دوره في مسلسل “أمير الليل”.

سيتغنى الجمهور مع  المطربة المغربية حسناء زلاغ في الجزء الأول من الأمسية بعناوين ألبومها “وَفَّرْ كلامك”، الذي أنتجته  روتانا في نوفمبر 2009. بنبرة صوت جميلة وخيارات موسيقية جيدة، اشتهرت حسناء زلاغ على صعيد المغرب والعالم العربي بعد مرور لافِتٍ باستودو دوزيم و اشتغالها مع عمالقة الموسيقى العربية.

ويشهد  مسرح النهضة يوم الجمعة 28 يونيو عرضين متميزين وفي أمسية استثنائية.

مع المطربة اللبنانية نجوى كرم وصوتها الجبلي القوي. ديفا بكل ما في الكلمة من معنى، “شمس الأغنية العربية”، نجوى كرم، من أشهر الفنانات  في الشرق الأوسط ، تَتَلمَذتْ بمدرسة بيروت للموسيقى وبدأت عملها على الساحة الفنية عام 1989 بعناوين: “ما بسمحلاك”، “يا حبايب”، “نغمة الحب” و”هيدي حلو”. حصلت النجمة نجوى كرم على عدد كبير من الألقاب والجوائز وباعت أكثر من 60 مليون قرصا في جميع أنحاء العالم، وتُحَقِّق ألبوماتها أفضل المبيعات في الوطن العربي.

ومع الفنان المصري أبو، في الجزء الأول من الحفلة. هذا الفنان الموهوب يؤلِّفُ و يُلحِّن، بدأ أبو في جوقة قبل أن يبدأ حياته المهنية كمطرب في عام 2013 وبفضل الكتابة الفريدة أصبح ظاهرة عربية حقيقية. أغنيته مع الممثلة المصرية يسرا “ثلاث دقات” صُنِّفَتْ أغنية العام لسنة 2017.

السهرة الختامية لمنصة النهضة، يوم السبت 29 يونيو، ستُشعل لهيب عشق الحشود مع علَمٍ من الخليج، الفنان الإماراتي الكبير حسين الجسمي. يحتفل الجسمي بـ 15 عامًا من الإبداع و هو لم يبلغ بَعْدُ الأربعين. حصل على جائزة غولدن موريكس لأفضل مطرب عربي و ثلاث جوائز في ميوزيك أواردس.

سيلتقي الجمهور في بداية هذه الأمسية الإسثتنائية مع  الفنانة الشابة زينب أسامة، التي بدأت مسيرتها الفنية بالفوز بالجائزة الأولى في مسابقة الغناء في دار الأوبرا المصرية و فوز ب اكس فاكتور 2013 و فوز بالموسم التاسع من ستار أكاديمي العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X