مهرجان تطوان للسينما المتوسطية: 11 وثائقيا تنافس على جوائز الدورة الفضية

يشارك 11 فيلما في المسابقة الرسمية للفيلم الوثائقي للدورة الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط المنعقد ما بين 23 و30 مارس الجاري.

وضمن الأفلام المتبارية على الجائزة الكبرى للوثائقي للدورة الفضية للمهرجان  نجد فيلمان من إسبانيا، ويتعلق الأمر بكل من “انحراف المسار” لكاستنييراس غاييغو إيفان و”صمت الآخرين” لألمودينا كاراسيدو.

كما نجد فيلمان من فرنسا، وهما “العربة وشجرة الزيتون: قصة أخرى لفلسطين” لرولاند نوريير، و”فوستوك 20″ للمخرجة سيلفيرو إليزابيت، إلى جانب الفيلم الجورجي “قبل أن يعود أبي” لماري غولبياني، والكرواتي “لا نبيع مستقبلنا” لفيليساروبولو، و “إسلام طفولتي” للمخرجة الكندية – الجزائرية نادية الزواوي.

كما تشارك أفلام عربية أخرى كالسوري “تضحيات كبرى” لإيدا جراد، والتونسي “بعيدا نمضي” لحمامي علاء الدين ومحمد جبيهي، واللبناني “بنمشي ونعد” لشقير سنتيا، والمصري “تأتون من بعيد” لأمل رمسيس.

ونلاحظ هنا غياب الفيلم الوثائقي المغربي عن هذه المسابقة رغم ما عرفه الفيلم الوثائقي في المغرب من تصاعد في الانتاج في السنوات القليلة الماضية، وإن كان أغليها موجه للعرض التلفزي المحلي. لكن مع ذلك برزت أفلام وثائقية شاركت في مهرجانات دولية للوثائقي أو توجت بجوائز، كفيلم”نبض الأبطال” لهند بن صاري، الفائز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم في دورته الاخيرة، أو فيلم “عندما كان العرب يرقصون” لجواد غالب، الفائز بدوره بجائزة الحصان الفضي للدورة الأخيرة لمهرجان واغادوغو (الفيسباكو) للسينما الإفريقية.

وتنتافس هذه الأفلام على ثلاث جوائز وهي، إلى جانب الجائزة الكبرى لمدينة تطوان، جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة العمل الأول.

وتمنح هذه الجوائز من طرف لجنة تحكيم دولية يرأسها المخرج الجزائري مالك بن اسماعيل، المتوج، مؤخرا بجائزة “فيلا كوجوياما” اليابانية. كما تضم اللجنة في عضويتها كلا من الناقد والباحث المغربي مولاي إدريس الجعايدي والمخرج التونسي خالد غوربال والمنتجة الفلسطينية رفيا حسين عريدي والسينمائية الفرنسية ريبيكا دي باس.

أفلام مــســـــابـــقــــــــــة الفيلم الوثائقي:

  1. انحراف المسار، كاستنييراس غاييغو إيفان، إسبانيا، 2018، 24 د
  2. الدبابة وشجرة الزيتون، قصة أخرى لفلسطين، رولاند نوريير، فرنسا، 2018، 92 د
  3. القربان، إياد الجرود، سوريا، 2018، 96 د
  4. صمت الآخرين، ألمودينا كاراسيدو، روبير بهار، إسبانيا – الولايات المتحدة الأمريكية، 2018، 95 د
  5. إسلام طفولتي، نادية الزواوي، الجزائر- كندا، 87 د
  6. تضحيات كبرى، إيدا جراد، سوريا، 2018
  7. تأتون من بعيد، أمل رمسيس، مصر- لبنان – إسبانيا – قطر، 2018، 84 د
  8. فوستوك 20، سيلفيرو إيليزابيت، فرنسا، 2018، 50 د
  9. لن نبيع مستقبلنا، نيكي فيليساروبولو، كرواتيا، 2018، 50 د
  10. بعيدا نمضي، حمامي علاء الدين، محمد جبيهي، تونس، 2018، 15 د
  11. بمشي وبعد، شقير سنتيا، لبنان، 2018، 87 د

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X