صحفيون ونقاد سينمائيون مغاربة يختارون وليلي و الجاهلية وصوفيا أفضل أفلام سنة 2018

اختار صحفيون ونقاد سينمائيون مغاربة فيلم وليلي لفوزي بنسعيدي كأفضل فيلم سينمائي مغربي لسنة 2018.

وجاء اختيار الفيلم ضمن استفتاء للرأي أجراه موقع فنون المغرب بمشاركة مجموعة مختارة تتكون من عشرين صحفيا وناقدا سينمائيا مغربيا.

وتصدر فبلم “وليلي” لفوزي بنسعيدي نتائج هذا الاستفتاء بما مجموعه 38 نقطة. وحظي الفيلم بأكبر عدد من المصوتين بحيث صوت لصالحه 15 صحفي وناقد من بين العشرين المشاركين في هذا التصويت، ووضعه عشرة منهم في المرتبة الأولى من ضمن اختياراتهم الثلاث.

وكان “وليلي” قد حصل على خمسة جوائز في الدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، على رأسها الجائزة الكبرى للمهرجان. كما حقق الفيلم نجاحا جماهيريا منذ خروجه للقاعات السينمائية الوطنية يوم 3 أكتوبر الماضي.

وفي المرتية الثانية لهذا الاستفتاء، جاء فيلم “الجاهلية” لهشام العسري ب 23 نقطة. وقد ورد الفيلم ضمن اختيارات 13 مشاركا في التصويت. وكان الفيلم قد حصل على أربعة جوائز في المهرجان الوطني الأخير على رأسها جائزة الإخراج لهشام العسري.

أما المركز الثالث فكان من نصيب فيلم “صوفيا” لمريم بن مبارك بما 21 نقطة. وورد الفيلم ضمن اختيارات تسعة مشاركين في التصويت. وكان “صوفيا” قد حصل على جائزة أفضل سيناريو في مسابقة نظرة ما لمهرجان كان في شهر ماي الأخير قبل أن يخرج للقاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 19 شتنبر الأخير.

وضمت لائحة المشاركين في هذا الاستفتاء مجموعة الصحفيين والنقاد السينمائيين كمولاي إدريس الجعيدي، نزار الفراوي، عبد الرزاق الزاهر، سعيد المزواري، وفاء بناني، عامر الشرقي، أحمد بوغابة، عثمان بوشوك، أحمد سيجلماسي، مبارك حسني، رشيد نعيم، بوشتى فرقزايد، مجيد سداتي، سليمان الحقيوي، محمد بنعزيز، رشدي المانيرة، محمد الخيتر، بورخيص التهامي، جمال الملحاني ومحمد عادل السمار.

وكان على المشاركين في التصويت اختيار ثلاثة أفلام بالترتيب (الأول، الثاني والثالث) عبر عملية اقتراع، من بين أربعة عشر فيلما مغربيا تم توزيعه في القاعات السينمائية الوطنية خلال سنة 2018 وهي: “دموع الرمال” لعزيز السالمي،  “غزية” لنبيل عيوش، “ولولة الروح” لعبد الإله الجوهري، “كلام الصحرا” لداوود أولاد السيد، “بيل أو فاص” لحميد زيان”، “لحنش” لإدريس المريني، “وليلي” لفوزي بن السعيدي، “البحث عن السلطة المفقودة” لمحمد عهد بنسودة، “صوفيا” لمريم بنمبارك، “صمت الفراشات” لحميد باسكيط، “إحباط” لمحمد إسماعيل، “الجاهلية” لهشام العسري، “كورصة” لعبد الله توكونة (فركوس)، و”نوح لا يعرف العوم” لرشيد الوالي.

وفنون_المغرب منصة رقمية تعنى بالثقافة والفنون بالمغرب. كما أطلقت المنصة خلال هذه السنة أول قاعدة بيانات تفاعلية حول الفيلموغرافيا المغربية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X