مهرجان زاكورة للفيلم عبر الصحراء يعلن عن برنامج دورته الخامسة عشرة

تشارك عشرة أفلام في المسابقة الرسمية للدورة الدورة الخامسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، ما بين 13 و 17 دجنبر الحالي المنظمة تحت شعار “تمثل ظاهرة الهجرة في السينما الإفريقية”.

وسيتنافس الفيلم الأخير للمخرج داوود أولاد السيد “كلام الصحرا” مع أفلام قادمة من تونس، الهند، طانزانيا، الفلبين، البرازيل، الإمارات العربية المتحدة، فرنسا، مصر وإيران، تجمعها تيمة الصحراء.

كلام الصحراء – داوود أولاد السيد

ومن أهم الأفلام المبرمجة في المسابقة نذكر فيلم “همس الماء” للمخرج التونسي الراحل الطيب الوحيشي، المتوفى شهر فبراير الماضي، و “لا أحد هناك” للمخرج المصري أحمد مجدي والذي عرض في مهرجان مراكش الدولي للفيلم في دورته الاخيرة في المسابقة الرسمية.
كما نجد ضمن المتنافسين على الجائزة الكبرى للمهرجان كلا من “فتومة” لجوردان رايبر من طانزانيا، “أغنية العقارب” لأنوب سينغ من الهند، “أمتعة” لزيغ دولاي من الفلبين، “هندي وهرمز” لعباس أميني من إيران، “صدأ” لعلي موريتيبا من البرازيل، “مسك” لحميد السويدي من الإمارات العربية المتحدة و”باك آب” لكريسطوف غرو دوبوا من فرنسا.
ويرأس لجنة تحكيم هذه الدورة الروائي والسيناريست والناقد الأدبي السوري نبيل سليمان. وسيكون محاطا بكل من السيناريست والمخرج والمصور والأنطروبولوجي دافيد بيير فيلا من الكونغو برازافيل، والمخرجة المسرحية المغربية أسماء الهوري، والصحافي والسيناريست والمخرج التلفزيوني الكوبي إيفر ميراندا، ومبرمج الأفلام في المهرجانات الناقد الإيطالي دافيد أوبيرتو.
أما جائزة الصحافة والنقد فيرأس لجنة تحكيمها الناقدة السينمائية الفرنسية كاترين رويل. ويكون بجانبها ضمن اللجنة الناقد السينمائي أحمد سيجلماسي، والصحافيان محمد نايت يوسف وفاطمة نوك.
وسيتم خلال حفل الإفتتاح بالمركز الثقافي لزاكورة مساء الخميس 13 دجنبر الجاري تكريم الممثلة المغربية السعدية لديب والممثل أمين ناجي.
وبالإضافة لمسابقته الرسمية، يقدم المهرجان بانوراما الفيلم المغربي، وعروضا فيلمية في فقرة خاصة بالهجرة في السينما الإفريقية وأخرى بسينما الاطفال.
ويضم برنامج هذه الدورة أيضا عدة لقاءات ثقافية وفكرية، كندوة حول “الهجرة في السينما الإفريقية” بمشاركة الكاميرونية فريدا إكوتو، رئيسة الدورة 15 للمهرجان، وهي أستاذة جامعية ورئيسة شعبة الدراسات الإفريقية والأفرو- أمريكية في جامعة ميشيجان بالولايات المتحدة الأمريكية، والمخرج السينمائي السينغالي موسى توري، والناقد السينمائي التونسي محرز قروي، والصحافية والناقدة السينمائية الفرنسية كاترين رويل، والكاتب والناقد السينمائي المغربي إدريس القري، والسيناريست والمخرج والمصور والأنتروبولوجي دافيد بيير فيلا من الكونغو برازافيل، والفاعل الجمعوي والمناضل الحقوقي عزيز مكيشري، رئيس المنتدى الإجتماعي ببلجيكا.
أما ندوة “التلقي بين الأدب والسينما” فستعرف مشاركة الروائي والناقد الأدبي والسيناريست السوري نبيل سليمان، رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، والمخرج العراقي المقيم بهولاندا قاسم حول، رئيس لجنة تحكيم مسابقة السيناريو ل هذه الدورة، والباحث المغربي في السيميائيات سعيد بنكراد والجامعي المغربي عبد السلام الفيزازي والروائي المغربي الميلودي شغموم والكاتب المغربي عزيز الراشدي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X