المخرج الدنمركي بيل أوجست يترأس لجنة تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يترأس المخرج الدنمركي بيل أوجست لجنة تحكيم الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي تقام من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل.

وقالت إدارة المهرجان في بيان لها أن ”اختيار أوجست يأتي بناء على مسيرته الحافلة بالأفلام المقدرة عالميا، والتي جعلته أحد المخرجين القلائل في العالم الذين جمعوا بين الجوائز الثلاثة الأكبر في عالم السينما.. الأوسكار وسعفة كان الذهبية والجولدن جلوب“.

ولد أوجست في الدنمرك عام 1948 وتخرج في مدرسة الفيلم الدنمركية خلال السبعينات وأخرج فيلمه الروائي الأول في 1978 ليقدم بعده عشرات الأفلام التي حازت أهم الجوائز السينمائية.

وقال الناقد السينمائي المصري يوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان ”أوجست لن يكون الاسم العالمي البارز الوحيد في لجنة التحكيم، والتي ستضم هذا العام مجموعة مختارة من الفنانين وصناع السينما أصحاب التجارب المميزة“.

وتقام الدورة الأربعون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تحت رئاسة المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي الذي تولى المنصب أربعة أشهر فقط قبل بدابة هذا المهرجان الذي لم يعرف استقرارا إداريا في السنوات الأخيرة بسبب التغييرات أو الاستقالات المتوالبة. كما تراجع إشعاعه العربي والإقليمي بفعل منافسة مهرجانات عربية أخرى في المنطقة سلبته دوره الريادي كأحد أقدم المهرجانات المصنفة في المنطقة.

كما أعلن المهرجان أنه سيكرم هذه السنة كلا من الممثل المصري حسن حسني بمنحه جائزة فاتن حمامة التقديرية والملحن هشام نزيه بمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X