ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا تنبش موضوع الذاكرة

يلتئم هواة الفن الفوتوغرافي من 10 ماي إلى 30 يونيو 2018 في إطار فعاليات الدورة الثالثة لـ”ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا”.

ويأتي تنطيم هذا الملتقى في إطار الاحتفاء بالذكرى الثلاثين على تأسيس الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي بشراكة مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال وبتعاون مع بيت الشعر في المغرب ورواق نيگبوس – NegPos بنيم (فرنسا)

وتتوزع فعاليات هذه الدورة من “ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا”  المنظمة تحت عنوان “فوتوغرافيات الذاكرات، وذاكرات الفوتوغرافيات”  على عدة فضاءات ثقافية للعاصمة. فبالإضافة للعروض التي تحتضنها أروقة  Espace CDG Expressions، باب الرواح ومحمد الفاسي، يحفل برنامج التظاهرة بعدة أنشظة ثقافية وفنية موازية.

ومن الأسماء التي وقع عليها الاختيار لعرض اعمالها الفوتوغرافية نذكر زكرياء آيت واكريم، أمين أولمكي، فرناسوا بوران، عبد الغني بيبط، التهامي بنكيران، أوريل أوندروس بنمجدوب، عبد الرحمن دكان، ياسمين حاتمي، امحمد كيليطو، فاطمة مزموز، وزايد نايتعلي، ابن الفاروق، سعيد الرايس، فيرونيك شانتو Chanteau Véronique، سعد التازي، وليلى غاندي.

وهي اسماء وقع عليها الاختيار، حسب جعفر عاقيل، المدير الفني والقيم على الملتقيات، “لأنهم “نجحوا في مقارباتهم من تمثل جوانب عديدة من تجليات موضوع الدورة “فوتوغرافيات الذاكرات، وذاكرات الفوتوغرافيات”. ويظهر ذلك، سضيف عقيل، من خلال طريقة تطرقهم سواء للذاكرة الجمعية والفردية، أو ذاكرة الأمكنة والفضاءات، أو ذاكرة صورة/ صور الأفراد والجماعات…كما وفقوا في جزء كبير من منجزهم الفوتوغرافي في إعادة قراءة ذاكرة الذات وذاكرات ذوات الآخرين ومنحها حيوات جديد.”

أما ضيف الشرف لهذه الدورة فهو الفوتوغرافي الكوبي راوول كانيبانو Cañibano Raùl ،إلى جانب مشاركة ثلة من الفنانين المغاربة والأجانب من داخل المغرب وخارجه.

وستعرف الدورة أيضا عروضا فوتوغرافية لكل من داوود أولاد السيد، والفوتغرافي الفرنسي باتريس لوبون Loubon Patrice، فؤاد معزوز، مصطفى الروملي.

ويشارك المخرجين السينمائيين علي الصافي وسعد الشرايبي في مائدة مستديرة تحت عنوان “فوتوغرافيات الذاكرات، وذاكرات الفوتوغرافيات”.

وفي إطار تشجيع الشباب على ممارسة التصوير الفوتوغرافي سيقوم المنظمون في هذه الدورة على تنظيم ماراطون فوتوغرافي يوم 5 ماي 2018 ستخصص له مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير مكافئات مادية للفائزين الثلاثة الأوائل.

كما ستخصص حصص لقراءة ملفات فوتوغرافية لتمكين الفوتوغرافيين المرشحين من تقييم أعمالهم من طرف محترفين ومدراء أروقة العرض.

و لأول مرة في ملتقيات الرباط للفوتوغرافيا ستنظم أمسيات شعرية بتعاون مع بيت الشعر في المغرب يوم 14 ماي ب ـCDG Expressions Espace و يوم 24 برواق باب الرواح ثم يوم 30 ماي برواق محمد الفاسي.

ويأمل المنظمون، حسب بلاغ الجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي، أن تساهم الأنشطة المبرمجة في هذه الدورة، الوقوف على بعض القضايا الفكرية التي تشغل الفوتوغرافي المغربي راهنا وأيضا إسهاماته في النقاشات الفنية التي يعرفها الحقل الإبداعي المعاصر بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X